شاهدى بنفسك اضرار الكريمات المنتهية الصلاحية لبشرتك أكسباير 2017

شاهدى بنفسك اضرار الكريمات المنتهية الصلاحية لبشرتك أكسباير 2017

هل منتجات التجميل والعناية بالجسم باهظة وتقوم بإستخدامها حتي لو كانت منتهية الصلاحية  أنت في هذه اللحظة تعرض نفسك لأضرار إستعمال الكريمات ومستحضرات التجميل الإكسباير  ويجب الإنتباه إلي تاريخ إنتهاء الصلاحية الخاص بهذه  المنتجات ؟ فأنت تعرض صحتك للخطر عند إستخدام مستحضرات التجميل والعناية بالجسم بعد إنتهاء تاريخ صلاحيتها . إذا كنت تستخدم منتجات منتهية الصلاحية، تعرض جلدك وعينيك للعديد من المشاكل  الخطيرة .

لأن إستخدام منتجات التجميل بعد إنتهاء تاريخ صلاحتيها أمر خطير للغاية علي صحتنا. فالمواد الكيميائية المتواجدة في المنتجات تتراكم وتؤدي إلي الجراثيم علي الأجزاء الحساسة من الجلد مما ينتج عنه إصابة الجلد بالعدوي .

أضرار إستعمال الكريمات ومستحضرات التجميل الإكسباير2

وقد قامت العديد من البلاد المختلفة وضع قوانين ومبادئ توجيهية صارمة للشركات المصنعة لمنتجات العناية بالجسم. وقد طلبت منهم  تقديم جميع المعلومات اللازمة  ووضع تاريخ إنتهاء الصلاحية علي العبوة، ولكن الكثير من الناس مازل يتجاهل تاريخ إنتهاء الصلاحية والإستمرار حتي في إستخدام منتجات التجميل القديمة ويؤدي في نهاية المطاف إلي الإصابة بالطفح الجلدي، الحكة، إلتهاب العين، من خلال تطبيق منتجات منتهية الصلاحية مثل الماسكارا، الكحل، أحمر الشفاه، شامبو الشعر، كريمات العناية بالبشرة . ومن الجدير بالذكر أن منتجات التجميل العضوي يكون لها تاريخ صلاحية أقصر من مستحضرات التجميل الأخري .

تستخدم معظم منتجات العناية بالجسم  مواد حافظة للحفاظ علي المنتج أمن، وعندما يصل تاريخ انتهاء المنتج يصبح غير فعال والمنتج في حد ذاته غير أمن للإستخدام . علاوة علي ذلك، بعض عناصر منتجات التجميل تتحول مع مرور الوقت، مما يؤدي إلي ظهور أنواع أخري من العدوي والمشاكل الصحية والحساسية والحكة والدمامل والإحمرار  .ومن أكثر المشاكل شيوعاً الناتجة عن منتجات التجميل منتهية الصلاحية هي العيون لأنها الجزء الأكثر حساسية في الجسم . لذلك، فأنت بحاجة إلي تحذيرات إضافية حول استخدام مكياج العين .

فالعديد من العلامات التجارية  لا تزال لا تذكر  تاريخ إنتهاء صلاحية المنتج مثل أقلام الكحل الرصاص، ظلال العيون، وبشكل أي منتج تجميل لا يجب أن تستمري في إستخدامه أكثر من 2 عام كما أن مدة صلاحية منتجات العناية بالعين تصبح أقصر من هذه المدة بكثير .

بالرغم من المميزات التي قد تقدمها لكي منتجات العناية بالجسم إلا أنه يجب  عليك إستخدام نوعية جيدة من منتجات المكياج لأن الجودة المنخفضة يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك. وبصرف النظر عن  هذه المميزات فإن المنتجات منتهية الصلاحية يمكن أن تضر بشرتك بأشكال متعددة.

يمكنك تحديد ان مستحضرات التجميل الخاصة بك وصلت إلي مدة إنتهاء الصلاحية من خلال  ملاحظة تغير إتساق المستحضرات فبعض كريمات العناية بالبشرة وكريمات  الأساس تجف وأيضاً شكل أحمر الشفاه يتغير ربما يصبح جاف أكثر واليوم نعرض عليكم بعض الأثار السلبية لإستخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية .

ولكن كيف تحددي إنتهاء صلاحية المنتج بنفسك، إذا لاحظتي وجود أي تغيرات في الجلد أو أي مشاكل هرمونية مزعجة يمكنك التحقق من صلاحية التركيب ولكن لاتقلقي في حالة ظهور أي مشاكل للبشرة يمكنك القضاء عليها في غضون إسبوع أو أقل .

وقد تتجاهل معظم النساء قواعد إنتهاء صلاحية المنتج وبدلاً من إستخدام الحس السليم يمكنك التفكير فيما يلي قبل إستخدام أي منتج منتهي الصلاحية :

  • هل له رائحة مختلفة ؟
  • هل تغير لونه ؟
  • هل تغير ملمسه ؟
  •  هل تشعري بأن بشرتك مختلفة ؟
  • هل  تشعري بأن بشرتك دهنية أو جافة أكثر من اللازم ؟

حاولي ملاحظة أي تغيرات يمكن أن تحدث للجلد وبمجرد أن تظهر رائحة غريبة لأحمر الشفاه فقد حان الوقت لشراء واحد جديد. كوني حذرة عند إستخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية فهي لا تستحق حدوث أي مخاطر علي صحة الجلد .

إليك قائمة  بتواريخ إنتهاء صلاحية معظم منتجات التجميل :

  • كريم الأساس السائلة البودرة السائة : 2 سنة .
  • ماسكارا : سنة واحدة .
  •  الكحل السائل، ظلال العيون ( الكريمي، البودرة )، الكحل الجاف : 1 سنة .
  •  أحمر الشفاه : 2 سنة .
  • طلاء الأظافر : 2- 3 سنوات .
  • منتجات الشعر : 2 سنة .
  • كريمات الواقية من الشمس :  2 سنة .
  • العطور : 2 سنة .
  •  كريمات الوجه ومستحضرات العناية بالجسم : 2 -3 سنوات .

أضرار إستعمال الكريمات ومستحضرات التجميل الإكسباير

مكياج الوجه :

إذا كنت تستخدم مستحضرات العناية بالوجه القائمة علي الماء، يجب التخلص منها بعد مرور 6 أشهر علي الفور. في حين أن مستحضرات الوجه الجافة في هيئة مسحوق قد تستمر لمدة عامين .

حيث يزيد نمو البكتريا في المنتجات السائلة القديمة ويصبح هذا السائل منتهي الصلاحية ومحفوف بمخاطر الإستخدام وفي نفس الوقت ينتج عن إستخدامه ظهور خطوط الوجه .

الماسكارا :

وفقاً لما يذكره متخصصين الجلد أن الماسكارا السائلة هي المكان المثالي لنمو البكتريا. بالإضافة إلي ذلك فإن الماسكارا القديمة ومنتهية الصلاحية لا تعمل بشكل جيد . وعندما تصبح جافة وألياف الماسكار سميكة ومعقدة ولا تعطي رموش سلسة .

 ظلال العيون :

كما هو الحال مع الماسكارا  فإن الكحل السائل أيضاً تحتاج إلي إستخدامه في غضون ثلاثة أشهر من فتح العبوة . كما أنه يمكنك إستخدام ظلال العيون لمدة تصل إلي ستة أشهر . يزداد معدل نمو البكتريا في الكحل السائل وينتج عنها مشاكل خطيرة متعلقة بالجلد والعيون . ومن الأفضل إستخدام الكحل الجاف الذي لا يحتوي علي أي محتوي مائي حتي لا يشكل خطر علي عينيك .

 أحمر الشفاه :

يمكنك إستخدام أحمر الشفاه لبضع سنوات ولكن أيضاً محتوي الماء المتواجد بداخل أحمر الشفاه يوفر بيئة مثالية لنمو البكتريا .

 طلاء الأظافر :

يمكن أن يبقي طلاء الأظافر لمدة تصل إلي عام ولكن بعدها لا يعمل بشكل سلس كما تتوقع ويصبح سميك وعقدي بعد عام أو نحو ذلك . تحتاج إلي تخزينه في مكان بارد وجاف لأن هذه المستحضرات حساسة للغاية عندما تتواجد في درجة حرارة عالية وتتأثير بالرطوبة أيضاً .

 منتجات العناية بالبشرة :

لا يجب أن تستخدم منتجات العناية بالبشرة أكثر من ستة أشهر من فتح الزجاجة وغالباً ما يجب تطبيق ذلك علي كريمات مقاومة علامات الشيخوخة . لأن بعض المكونات المتواجدة في هذه المنتجات مثل فيتامين ج تبدأ في التدهور بشكل أسرع بكثير إذا تم تخزينها بصورة سيئة . حيث تصبح هذه المكونات أكثر سمكاً  مع مرور الوقت، وبالتالي فإن المكونات لن تبقي في النسبة الصحيحة ويصبح الجلد أكثر  عرضة لمشاكل مختلفة مثل الحكة والجفاف .

منتجات العناية بالشعر :

عند إستخدام الشامبو والبلسم منتهي الصلاحية لمدة تصل إلي سنة. لا تنسي أن تحافظ علي إغلاق الزجاجات والأنابيب مغلقة بشكل جيد. لأنه في حالة وصول الهواء أو قطرات الماء إلي داخل الزجاجة تبدأ في التفاعل مع المواد الكيميائية المتواجدة بداخل المنتج وتبدأ في التدهور والفصل، مما يجعلها أقل فعالية وغير أمنة للإستخدام .

إلتهاب الجلد :

إستخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية علي بشرتك يسبب إلتهاب الجلد ويمكن أن تكون إلتهابات شديدة ينتج عنها الإصابة بإكزيما الجلد  .ويفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية في حالة إستمرار إلتهاب الجلد .

حساسية الجلد :

إنتهاء صلاحية مستحضرات التجميل يمكن أن يؤدي إلي العديد من مشاكل حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي، بثور، تورم  وقد يكون ذلك مصحوب  بإلتهابات جلدية شديدة مما يؤدي إلي تكوين صديد في الجلد .

ندوب الجلد :

يمكن ايضاَ أن ينتج عن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية علامات الندبات علي البشرة . وقد تستغرق هذه الندبات المزيد من الوقت حتي تخفتي وتظهر البشرة صافية .

 إلتهابات العين :

يجب الإنتباه جيداً عند إختيار مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لأن العين هي الجزء الأكثر حساسية في الجسم  وإذا إنتهن صلاحية هذه المنتجات تؤدي إلي مجموعة واسعة من مشاكل العين . قد تسبب إلتهاب شديد في العين والعدوي . وقد ينتج عنها إحمرار في العين وحكة وحدوث إلتهاب الملتحمة .

 حب الشباب والبثور :

تعمل مستحضرات التجميل بطريقة معينة عند إستخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية فإن المكونات لا تعمل بشكل جيد . ونتيجة لذلك، يمنع مسام الجلد وينتج عنها مشاكل حب الشباب والبثور .

تساقط الشعر :

تطبيق منتجات العناية بالشعر منتهية الصلاحية علي فروة الرأس والشعر، يمكن أن تسبب في حدوث تلف الشعر وسقوط الشعر وتكسر نهايات الشعر وكذلك الإلتهابات الفطرية الأخري .

والسؤال الأن هل هناك أي طريقة لزيادة صلاحية منتجات التجميل ؟

معظم منتجات التجميل حساسة للحرارة، ويجب أن تبقي دائماً  في بيئة يمكن التحكم في درجة الحرارة الخاصة بها. وذلك لأن الحرارة تسهل من عملية تكسير المواد المتواجدة بداخلها والحد من العمر الإفتراضي للعناية بالبشرة. ويؤثر تعرض هذه المنتجات للضوء علي فيتامين أ ومشتقاته مثل الريتينول وفيتامين ج ومعظم الزيوت، مما يتسبب عنه ضرر تأكسدي. وهذا ما يجعل من المكونات الغير نشطة في نهاية المطاف. لذلك، حاول الحفاظ علي العناية منتجات العناية بالبشرة والتجميل في غرفة مظلمة باردة لمنع ظهور أي مشاكل محتملة . أو محاولة تخزينها في الثلاجة فهي باردة ومكان مظلم يساعدك في الحفاظ علي المنتجات الخاصة بك، مما يسمح لك بالحفاظ عليها فترة طويلة

ثقف نفسك

وسوم: اضرار الكريمات المنتهية الصلاحية على البشرة, اضرار المنتهى الصلاحية من الكريمات, المكياج المنتهى الصلاحية واضرارة



اترك رد


اعلان ممول | sponsored

%d مدونون معجبون بهذه: