مهم جدا ليكى تعرفى المكتوب هنا , أسباب تجلط الدم فى فترة الحمل ثقفى نفسك

مهم جدا ليكى تعرفى المكتوب هنا , أسباب تجلط الدم فى فترة الحمل ثقفى نفسك

لمشاهدة الصورة لحجم اكبر اضغط عليها

تجلط الدم عند الحوامل , أسباب تجلط الدم عند الحوامل , ماهو تجلط الدم  ,كيفية علاج تجلط الدم عند الحامل

نقدم لكم على احلى حب فى قسم طبيبك الخاص اهم المعلومات التى لو قرأتها سوف تستفاد بها فى الحياة العملية  والان

ماهو تجلط الدم ؟

هو أحد أشكال التخثر أو التكتل التي تحدث للدم فيتحول للحالة الشبه الصلبة أو الصلبة , وهي مشكلة صحية خطيرة تؤدي إلى جميع أنواع المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل , كما يمكن أن تؤثر على الجنين أيضا .

يحدث تجلط الدم عندما يرسل جسمك الصفائح الدموية لتِوقف سريان الدم , وتحدث هذه الآلية عندما يرسل الجسم إشارات معينة في حالات مثل الجرح أو النزيف , لكن أثناء الحمل قد يرسل الجسم إشارات لمنع سريان الدم و وصوله للجنين.

أنواع الجلطات وتجلط الدم عند الحمال :

الجلطة هي عبارة عن تخثر الدم داخل الأوردة أو الشرايين ينتج عنها ما يعرف طبيًا باسم الجلطة وأحيانًا تحدث الجلطة داخل القلب.

السدادة وهو تخثر في الدم يتحرك من جزء في الجسم إلى آخر وأيا كان التخثر جلطة أم سدادة فإنه يمكن أن يمنع سريان الدم جزئيًا أو كليًا في الأوعية الدموية مما ينتج عنه أحد هذه الاحتمالات

  •  إذا كانت الجلطة في شريان فإنها تمنع وصول الأكسجين إلى الأنسجة الموجودة في جزء معين من الجسم، وتعرف هذه الحالة بنقص التروية وهي حالة شديدة الخطورة وإذا لم تعالج في وقتها فيمكن أن تسبب تلف هذه الأنسجة أوتصبح
    قاتلة.
  • إذا حدثت الجلطة في وريد تسبب احتباس السوائل في هذه المنطقة مما ينتج عنه التورم.

أسباب تجلط الدم عند الحامل :

  • – إذا مررتِ بأى مشاكل صحية أخرى والتزمتِ الفراش لمدة طويلة.
  • – إذا كنتِ تجلسين واضعة ساق فوق الأخرى يلفترات طويلة أو ممن يجلسون فترات طويلة أثناء العمل أو السفر.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل.-
  • – إذا كنتِ قد خضعتِ لعمليات جراحية حديثة أو تعرضتِ لإصابة قريبة.
  • – إذا كنتِ تعانين من الوزن الزائد أو من أمراض تؤثر على الكبد والكلى.
  • – ارتفاع نسبة الكوليسترول قد تؤدي إلى ضيق الشرايين مما يغيرأو يبطء من سريان الدم في منطقة ما.
  • – اذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بجلطات الدم أو لأسباب جينية .

مثل طفرة البروثرومبين والعامل الخامس وهناك بعض الحالات الطبية النادرة نسبيا ولكن يمكن أيضا أن تزيد فرص الإصابة بتجلط الدم مثل نقص بروتين سي و اسو الثرومبين 3

دراسة لمعرفة أسباب تجلط الدم عند السيدات الحوامل :

من أهم الأسباب التي تزيد من مخاطر تجلط الدم هي الوزن الزائد والسمنة المفرطة والتدخين أو إذا كان سنك أكبر من 35 عام وتقول الدراسة التي أجريت علي 400000 سيدة حامل من عام 1995 إلى عام 2009 أن:

  • – السيدات اللاتي أنجبن حديثا وكانوا يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم عن غيرهم بأربعة أضعاف
  • – السيدات اللاتي أنجبن بعملية قيصرية وكانوا يعانين من النزيف المتكرر أثناء الحمل أوخضن ولادة مبكرة أو أنجبن أكثر من ثلاثة مرات تزيد نسبة إصابتهم بتجلط الدم بضعفين أكثر من غيرهم
  • – أما اللاتي مررن بتجربة إنجاب طفل ميت فيدحلون دائرة خطر الإصابة بتجلط الدم أكثر ست أضعاف من غيرهن.
  • – كما كشفت الدراسات أن واحدة أو اثنين من كل 1000 سيدة حامل تعاني من خطر الإصابة بتجلط الدم وعلي الرغم من أنها لازالت مشكلة نادرة إلا أنها قد تسبب الوفاة للحوامل.

المضاعفات التي يسببها التجلط في الدم عند الحامل أثناء الحمل:

1- مشاكل في المشيمة المشيمة هي ذلك العضو الذي يتكون وينمو داخل الرحم ويوصل الغذاء والأكسجين للجنين من خلال الحبل السري، إذا حدثت الجلطة في المشيمة فسوف يتوقف مرور الغذاء والأكسجين للجنين فيتوقف نموه وقد يودي بحياته.

2- الإجهاض يمكن أن تسبب الجلطة الإجهاض وموت الجنين داخل الرحم خلال أشهر الحمل خاصة قبل مرور 20 أسبوع على الحمل .

3- عدم كفاءة المشيمة وفي هذه الحالة تصبح المشيمة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل سليم فلا تستطيع إيصال الكمية المطلوبة من الغذاء والأكسجين إلى الجنين .

4- السكتة القلبية أحيانا قد تمنع الجلطة وصول الدم والأكسجين إلى القلب فيصبح غير قادرًا على ضخ الدم إلى الجسم مما يسبب توقف عضلة القلب فيما يعرف بالسكتة القلبية فينتج عنها التسبب في ضرر دائم للقلب أو حدوث الوفاة.

5- توقف النمو داخل الرحم وهي حالة يصبح فيها الجنين غير قادرا على النمو داخل الرحم بشكل صحيح خلال شهور الحمل.

6-تسمم الحمل وهي حالة تحدث أثناء الحمل خاصة بعد الأسبوع العشرين وفيها تعاني الأم من ارتفاع شديد لضغط الدم ومشاكل في وظائف الكبد والكلى قد تؤدي إلى تلفهما , ومن علامات تسمم الحمل الصداع الشديد , مشاكل في الإبصار , وضبابية الرؤية وظهور البروتين في البول.

7- السكتة الدماغية عندما تحدث الجلطة في الأوعية الدموية التي توصل الدم للمخ أو عند انفجار أوعية دموية داخل المخ بسبب الجلطة وتحدث لكل 8 نساء من أصل 100 ألف سيدة حامل وهي حالة خطيرة تؤدي إلى تلف داءم أو حدوث الوفاة.

8- الولادة المبكرة قد تؤدي الجلطة إلى الولادة المبكرة أي قبل مرور 37 أسبوع من الحمل

9- الجلطة الرئوية وهي الحالة التي تنتقل فيها جلطة الدم من المكان الذي تشكلت فيه أول مرة إلى مكان مختلف في الجسم.

  • عندما تتحرك الجلطة إلى الرئتين تسمي الإنسداد الرئوي و الانسداد الرئوي حالة تقل فيها مستويات الأكسجين في الدم مما يؤدي إلى تلف الأجهزة المختلفة في الجسم . وهي حالة خطيرة جدا تتطلب الإهتمام الطارئ ، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى الموت في الحالات الشديدة. وتشمل أعراض الانسداد الرئوي صعوبة في التنفس ، والشعور بالدوار أو الإغماء ، وألم في الصدر ، واضطراب في ضربات القلب أو سرعة ضربات القلب الشديدة ، والشعور بالقلق و خروج قطرات الدم أثناء السعال. ولادة جنين ميت هو حالة يموت فيها الجنين في الرحم بعد 20 أسبوعا من الحمل ولكن قبل الولادة..

10- التخثر هو تجلط الدم في الأوعية الدموية التي تعمل على منع تدفق الدم في معظم الحالات، يحدث تجلط الدم في الأوردة العميقة التي تقع في الساقين لكن يمكن أن يحدث في أجزاء أخرى من الجسم هناك نوعان من التخثر هي :

11-الشلل الدماغي هي حالة يكون فيها تجلط الدم في أحد الأوردة في المخ وقد تؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية. بعض الأعراض الأكثر شيوعا في الشلل الدماغي هي مشاكل في الرؤية، والصداع
الجلطة

  • هو حالة تحدث فيها الجلطة في الأوردة التي تقع في عمق الجسم . في معظم الحالات، مثل الموجود في الفخذ أو أسفل الساق. الموجات فوق الصوتية أو أنواع الأشعة المماثلة يمكن أن تساعد على الفور في تشخيص تخثرالأوردة العميقة. و من علامات وأعراض جلطة الأكثر شيوعا تورم أو احمرار على الجلد المحيط بالوريد الذي حدثت به الجلطة
  • الألم في وحول الوريد وحتى الشعور بالدفء في جميع في المنطقة حيث يقع الوريد بها .

12- التخثر الوريدي وفيها يحدث تخثر الدم في أي مكان ثم ينتقل عبر الدم إلى مكان آخر بالجسم حيث توجد الأعضاء الحيوية الهامة في معظم الأحيان , قد تنتقل إلى المخ والرئتين أو القلب حيث تغلق فيها الأوعية الموجودة في المخ أو القلب مسببة السكتة الدماغية أو القلبية أو الوفاة مباشرة .

كيفية علاج تجلط الدم عند الحامل

– يعتمد طبيبك في علاج الجلطة على عدة طرق حسب مكان تواجدها وتشبه خطة العلاج نفسها بالنسبة لغير الحوامل باستثناء تجنب الوفارين.

– في معظم الأحيان يبدأ الطبيب باستخدام الهيبارين الغير مجزأ.

– ويجانب ذلك فإن الطبيب يبدأ باعطاءك الحقن المضادة للتجلط مرتين يوميا وتستمر حتى بعد الولادة.

– وتكون الحقن في منطقة البطن تحت الجلد وقد يشكل هذا تخوفا لدى الأم أن يضر بالجنين لكن لاتقلقِ فالأبر المستخدمة تكون قصيرة جدا لا تتخطى طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد في البطن.

– سيستمر الطبيب بمتابعتك عن كثب وفحصك بالأشعة لاتخاذ أي ترتيبات أو تغييرات لازمة والتأكد بأن الأمور تسير بخير قبل الولادة.

– إذا استمر وجود الجلطة حتى الولادة أو حدوث الإجهاض أو أثناء إعطاء حقنة المخدر في الظهر فسوف تزيد مخاطر حدوث نزيف.

– ولتجنب حدوث مخاطر النزيف سوف يعتمد الطبيب دخول الهيبارين في خطة العلاج خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل نظرًا لظهور نتائجه على المدى القصير.

– ستستمر مخاطر حدوث نزيف لأسبوع أو اثنان بعد الولادة هنا سيدخل الطبيب الورافين كعلاج يستمر حتي تمام التعافي .
كيف تقين نفسك من الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل؟

يجب أن تنتبهي لكل ما يخص صحتك أثناء الحمل حرصًا عليك وعلى حياة طفلك وسنعرض لك في النقاط القادمة بعض الطرق لتقي نفسك من الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل منها :

1- احرصِ علي الحركة وممارسة بعض الأنشطة اجعلي نمط حياتك دائم الحركة واستشيري طبيبك قبل بدء ممارسة بعض التمارين الرياضية إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أو اضطراب الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى زيادة الوزن فلابد من العمل على إنقاص هذا الوزن وممارسة الرياضة, أما إن كنتِ ملازمة للفراش حسب تعليمات الطبيب فلابد من استشارة طبيبك في اتباع أحد الأدوية المضادة للتجلط.

2- الحفاظ على السوائل بالجسم شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل يقي من الإصابة بتخثر الدم حيث أن الدم لا يكون سميك جدًا فيتدفق بسهولة في الأوعية الدموية

  • تأكدِ من شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء في اليوم، و أكثر إذا استطعت. إذا كنت لا ترغبين في شرب الماء بكثرة ، يمكنك بدلا من ذلك اختيار السوائل الصحية الأخرى و المصنوعة بالمنزل مثل الحساء و عصائر الفواكه أو الخضر الطازجة فهي سوف تساعد أيضا على منع فرصة لتجلط الدم.

3- ارتداء الجورب الضاغطة تساعد الجوارب الضاغطة على تحسين الدورة الدموية في الجسم . ونتيجة لذلك، سوف تساعد على تقليل فرصة حدوث تورم في الرجلين عليك ارتداء جوارب ضغط أثناء الحمل ، وسوف يساعد أيضا على خفض خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.

4- عدم الجلوس لفترات طويلة آخر طريقة سهلة جدا لمنع ظهور جلطات الدم هو الحصول على فترات راحة تغيري فيها من وضع الجلوس إذا كنتِ مضطرة للجلوس لساعات طويلة أثناء العمل في بيئة مكتبية، و ننصحك بالوقوف على فترات منتظمة، مرة واحدة على الأقل كل ساعة أو التمشية عدة خطوات حول المكتب أو المكان الذي تجلسين فيه

  • مددِ ساقيك من حين لأخر لزيادة تدفق الدم إذا كنتِ مسافرة أثناء الحمل ، سوف تكونِ في خطر متزايد من تجلط الدم. في حال كنتِ تسافرين برا ، ويمكنك التوقف على فترات منتظمة كل مسافة قصيرة إن كنتِ تسافرين جوًا، اخرجي من مقعدك وامشي في الممر عدة خطوات.

تجلط الدم هي حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية ,تأكدِ من التحدث مع طبيبك لمعرفة ما الاجراءات الواجب عملها خاصة إن كنتِ حامل .

ثقفى نفسك على احلى حب

وسوم: أسباب تجلط الدم عند الحوامل, تجلط الدم عند الحوامل, كيفية علاج تجلط الدم عند الحامل, ماهو تجلط الدم



اترك رد


اعلان ممول | sponsored

%d مدونون معجبون بهذه: